منتديات دموع فلسطينى ........ حلمنا غزة



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التفاوض... و التساوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المارد الفتحاوي
دموع نشيط
دموع  نشيط
avatar

عدد المساهمات : 298
العمر : 30
ذكر
نقاط : 501
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
الموقع : دموع فلسطيني

مُساهمةموضوع: التفاوض... و التساوم   الإثنين أغسطس 24, 2009 7:31 am

و ها نحن نكتشف أخيرا ، أن كل ما كان سابقا من حوارات بين الطرفين الفلسطيني و الاسرائيلى ، ليست إلا عملية تفاوضية لم تصل بعد إلى لحظة ' التساوم ' وفقا لما قاله السيد أبو علاء قريع ، رئيس الفريق الفلسطيني المفاوض ( كبير المفاوضين ) .

و قد يرى البعض فيما قاله أبو علاء ، تكرار لقوله الدائم انه لا أمل في الوصول إلى اتفاق هذا العام ، و هو صاحب اشهر تصريح لمسئول فلسطيني هذا العام ، تصريح ' دولة ثنائية القومية ' .. إلا أن ما ذكره أبو علاء يوم أمس ، يتجاوز مرحلة ' الإحباط ' السائدة وسط الطرف الفلسطيني ، إلى مرحلة الاعتراف بان الوقت، والذي قارب على العام الكامل ، لم يصل بعد إلى تلك اللحظة التى تتحدد فيها قواسم مشتركة ، و كأنه يقول عام مضى من الكلام و ليس غيره ...

لا شك أن تصريح أبو علاء ، سواء كان دقيقا أم تعبيرا عن حالة انفعال ، إلا انه مؤشر للكارثة السياسية التى تمر بها العملية التفاوضية ، فكيف يمكن الإعلان عن صيغ و نسب و مقولات ، و الأمر لازال في ' رحلة الكلام ' التى استهلكت وقتا أطول بكثير من اى وقت زمني لاتفاق سابق ...

و للتذكير و المقارنة ، إن ' اتفاق أوسلو ' الأول استغرق التفاوض عليه ما يقارب الثمانية اشهر ، و اتفاق غزة ـ أريحا ثمانية اشهر ، و الاتفاق الانتقالي الذي كان التفاوض عليه بشكل غير علني ثم علني ، و هو الاتفاق الأصعب في حينه ، قارب التسعة اشهر ، و هكذا عندما يكون هناك رغبة في الوصول إلى نتيجة ، فالمسألة لا تستغرق كل هذا الوقت ، و كلما زادت مرحلة الكلام و رحلة التفاوض بعيدا عن المساومة ، ذهبت أيضا معها رحلة النتائج المثمرة .. كيف يمكن الحديث لمدة عام كامل ، و الخلاصة أنها لاتزال في رحلة البحث عن مرحلة ' المساومة ' .. علما بأن كل القضايا التى يتم مناقشتها قد تم مناقشتها سابقا ، بل وصلت إلى درجة ' المساومة ' بين الطرفين عام 2001 فيما هو معروف بوثيقة مارتينوس ـ طابا ، إما أن يعلن أبو علاء ذلك ، فهو موضوعيا ينعى و يؤبن ' الرحلة التفاوضية ' خاصة مع التغيير السياسي في إسرائيل إذ أن التفاوض قد دخل ' مرحلة التجميد ' لأن الأولوية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية ، إن تم تشكيلها تحتاج لزمن ترميم ذاتها ، و بالتأكيد واقع الحال الفلسطيني لا يمنح أولوية على جدول أعمالهم ، و إن فشلوا فإن الانتخابات عندهم قادمة لا محالة .. إي أن ' المصير التفاوضي ' تقريبا لم يعد له قيمة فعلية على ارض الواقع، سواء أراد الطرف الفلسطيني أم لم يرد.. فمسار التطور السياسي لا يشير إلى تلك اللحظة التى ينتظرها أبو علاء .. لحظة التساوم .. الأمر الذي يجبر الشرعية الفلسطينية أن تفكر بعمق شديد فيما هو قادم، و بعيدا عن تصريحات هنا أو هناك، بلا روح ولا نكهة ولا قيمة أيضا.. ولا تعكس سوى درجة اللامسؤولية الوطنية يطلقها هواة العمل السياسي ..

ملاحظة لأبى علاء : إلا تلاحظ أن كل الاتفاقات الموقعة و الجادة نسبيا تمت بين عامي 1993 ـ 1995 و قبل اغتيال رابين أهي صدفة فقط ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التفاوض... و التساوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دموع فلسطينى ........ حلمنا غزة  :: فلسطين فى القلب :: فلسطين والعالم-
انتقل الى: