منتديات دموع فلسطينى ........ حلمنا غزة



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ذكريات في ذكرى .... نكسة فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحساس
دموع فضى
دموع  فضى
avatar

عدد المساهمات : 516
العمر : 22
انثى
نقاط : 782
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
الموقع : دموع فلسطينى

مُساهمةموضوع: ذكريات في ذكرى .... نكسة فلسطين   الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:24 pm

ليلة لم أنم فيها




في تلك الذكرى الأليمة ، تهيج الذاكرة بآلاف الذكريات المحزنة المؤلمة ، وتلوح في أفق العين مناظر موجعة ومشاهد كان يتمنى ألا يذكرها ، وترتسم على الشفاه علامات الأسى والحزن . أنها ذكرى ( نكسة 48 ) ؛ ولن أقول (( نكبة )) لأن النكبة لغة هي ... السقوط الذي لا قيام بعده . وهذا غير صحيح فالقيام قد قرب ، وآن للمارد أن يخرج من قمقمه عن قريب - بإذن الله - .

وفي وسط كل تلك الآلام والجروح تلوح في أفق الذاكرة مواقف لا يمكن لي أن أنساها أبدًا، فقد حُفرت تلك المواقف في الذاكرة ؛ كما يَحفر الدهر في جبين الكهل . ذلك عندما كنت طفلاً صغيرا كل عالمي حدود بيتي لا أتعداها إلا بواسطة التلفاز الذي يأخذني ويجوب بي العالم وأنا جالس أمامه . يسليني ويمتعني ويدخل على البهجة والسرور.

وبينما أنا جالس إذا بمشهد أتذكره بكل حواسي وبكافة تفاصيله حتى الآن ، كان خبرًا في أحدى النشرات الإخبارية حول فلسطين وعذابات أهلها ، وكنا في عيد والخبر يقول أن مصادمات قد وقعت بين الجنود اليهود والمصلين بالمسجد الأقصى بعد صلاة العيد.

يومها التفت إلى أبي بعدما رأيت الدماء والآهات ، ناديته ( أبي .. هل الفلسطينيون مسلمون مثلنا ؟ لقد رأيتهم يصلون كما نصلي ؟ ) رد علي قائلاً : نعم ، مسلمون!! بادرته قائلاً Sad ولماذا يحاربون اليهود ؟ ) قال : لأنهم يحتلون أراضيهم ، سارعت قائلاً: ( ولما لا يترك اليهود أرض فلسطين ويذهبوا إلى وطنهم كما فعلوا معنا بعد حرب أكتوبر؟ ) قال لي : أنهم لا أرض ولا وطن لهم ، أخذوا فلسطين وحولوها لإسرائيل ، وأصبحت لهم ؛ وأضحى الفلسطينيون بلا وطن ولا مأوى !!

ارتسمت على وجهي تلك العلامات التي يمكن أن تسميها مجازًا ( الاندهاش الغبي ) ، كيف لإنسان أن يعامل إنسان آخر بهذا الشكل . يطرده من بيته ، ويعذبه ، وينتهك حقوقه بذلك الشكل ، وحتى إذا طالب ولو بجزء صغير من حقوقه كان مصيره القتل والتشريد.

ليلتها جفاني النوم ؛ وظللت أفكر كيف لأناس أن يكونوا بلا وطن؟! وكيف لهم أن يكون لهم وطن على حساب أناس آخرين يطردون من وطنهم لإنشاء وطن لهؤلاء ؟! تداخلات علامات الاستفهام وعلامات التعجب في عقلي ؛ فلم تجعلني أذق طعم النوم تلك الليلة.

هل هذا واقع؟

تردد ذلك السؤال في رأسي ؛ وبادرني عقلي مجيبًا ... نعم أنه الواقع بكل حذافيره ، وبكل خيوط المؤامرة التي تكشفت أمامي وأنا مازلت طفلاً صغير. ويومها أدركت أن هذا العالم عالم غريب ، لا عدل ولا حق فيه يسود ، ومن أردا دليل فالدليل هو .......


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الأهلي
عضو متألق
عضو متألق


عدد المساهمات : 310
العمر : 27
ذكر
نقاط : 329
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
الموقع : دوار أبو مازن

مُساهمةموضوع: رد: ذكريات في ذكرى .... نكسة فلسطين   الجمعة أغسطس 21, 2009 9:17 pm

ثانكيو ملكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ذكريات في ذكرى .... نكسة فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دموع فلسطينى ........ حلمنا غزة  :: فلسطين فى القلب :: فلسطين والعالم-
انتقل الى: